السكن

مقدمة :
على غرارالمبادئ المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 93-03 المؤرخ في 01 مارس 1993 المتعلق بالنشاط العقاري ) تجذ هذ ا المرسوم في ركن التنظيم ( تشجع الدولة نشاطات الترقية العقارية المبادر بها من طرف أشخاص طبيعين أو معنوين في شكل أعمال تجارية.
بهذه الصفة، تم إعداد وتحسين تدريجيا صيغة السكن الترقوي ) المدعم ( بصفة تسلسلية منذ تطبيقها مند 1994.


تعريف :
يمثل السكن الاجتماعي التساهمي في الحقيقة سكن ترقوي مدعم يخضع لإغراء هيئات عن طريق المرقيين العقارين و المتعاملين العموميين أو الخواص الذين بإمكانهم إثارة طلب محتمل ميسور من بين الأسرالمدعوة بالأسر ذات الدخل المتوسط و هذا على أساس المزايا المالية و الجبائية التي تمنحها الدولة.

الخصائص :
يكتسي هذا السكن الطابع الترقوي و الاجتماعي في آن واحد.
فهو يكتسي الطابع الترقوي لأن مرقيين عقارين بادروا به لحسابهم الخاص أو لحساب هيئات عمومية ، حسب أنماط مختلفة طبقا لقواعد التعمير و البناء.
و يكتسي الطابع الإجتماعي لأنه يستفيد من دعم الدولة في شكل إعانات مباشرة أو غير مباشرة.
يرمي هذا الدعم إلى زيادة اليسر المالي للمرشحين لحيازة سكن لدى المرقيين العقاريين و/ أو المؤسسات المالية في حالة اللجوء إلى القرض العقاري
دعم الدولة :


1. الإعانة المباشرة للدولة:
يتعلق الأمر بإعانة مالية غير قابلة للتسديد تدعى ) إعانة للحصول على ملكية ( مؤسسة بموجب أحكام المرسوم التنفيدي 94-308 المؤرخ في 04 أكتوبر 1994، المحدد لقواعد تدخل الصندوق الوطني للسكن (CNL) في مجال الدعم المالي للأسر. ) تجد هذا المرسوم في ركن التنظيم (
يحدد مستوى الإعانة المالية الممنوحة من طرف الصندوق الوطني للسكن (CNL) حسب دخل المستفيد مضافا إليه دخل زوجه كما يلي:
أصناف المذاخيل ) دينار ( مبلغ الإعانة
د< 2.5 أ وأ م 500.000 دينار
2.5 < د < 4 أ وأ م 450.000 دينار
4 < د < 5 أ وأ م 400.000 دينار .
حدد الأجر الوطني الأدنى المضمون ) أ وأ م ( حاليا بـ 12 000 دينار في الشهر.


2.إعانات غير المباشرة:
تمنح الدولة مزايا أخرى في شكل إعانات غير مباشرة لصلح المكتتبين لسكن من هذه الطبيعة ، ويتعلق الأمر بـ:
تخفيض 80 % من قيمة أراضي الدولة التي تعد لازمة لإنجاز برامج سكن اجتماعي تساهمي ) قرار وزاري مشترك مؤرخ في 05 أفريل 2003 ( .
إعفاء من الضريبة على الدخل الإجماليIRG و على أرباح الشركات IBS المطبقتان على الأرباح الناتجة عن نشاطات إنجاز برامج السكن التي تستوفي الشروط التنظيمية من حيث كلفة البيع و مساحة السكن ) قرار وزاري مشترك مؤرخ في 08 أفريل 2006 (. .
إعفاء من الضريبة على دفع حقوق التسجيل و رسم الشهر.


شروط الأهلية:
مقابل الدعم و الإعانات التي تمنحها الدولة، تخصص صيغة العروض هاته للأسر المدعوة بالأسر ذات الدخل المتوسط التي ليس بإمكانها الاستفادة من سكنات اجتماعية ايجارية بسبب دخلها المتوسط و الذي لا يسمح لها في نفس الوقت بتجنيد المبالغ اللازمة لتغطية نفقات الحيازة على سكن ترقوي ذو طابع تجاري، بما في ذلك من خلال القرض البنكي.

عن الكاتب :

شاب مغربي أحب كل جديد في عالم الانترنت من مواقع وبرامج واحب التدوين ودائما ابحث عن الجديد لتطوير مهاراتي في مختلف الميادين التي تعجبني لكي انقل معرفتي وتجاربي لآخرين حتى يستفيدوا بقدر ما استفدت انا ;)
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم
يتم التشغيل بواسطة Blogger.